الأخبار والفعاليات

 المنهج المتبع في رياض الأطفال بالمتقدمة قائم على التعليم الذاتي

 

بالنسبة للمنهج المتبع في الروضة هو منهج التعليم الذاتي الذي يهدف إلى تعليم الطفل مبدأ الاعتماد على النفس والذي نقدمه من خلال الوحدات التعليمية ؛ بواقع وحدة كل ثلاثة أسابيع .


بالأضافة للمناهج الأساسية اليومية ( قرآن – ثقافة إسلامية – قراءة – رياضيات – لغة إنجليزية )
وفي هذا الخبر تقرير عن  الأنشطة المقدمة خلال الفصل الأول والتي تهدف إلى تدعيم المفاهيم المقدمة للطفل بالإضافة للهدف الترويحي والترفيهي للطفل .أول اسبوع  كان الأسبوع التمهيدي من تاريخ 16 / 10 إلى 20 / 10 

ويتم تقديم برنامج يراعي خصائص نمو الطفل الجسمية و النفسية :

 اليوم

  نوع النشاط

 من

إلى 

الخروج 

السبت 

- استقبال الأطفال + وجبة

-  تواجد في الفصول

 7.00

8.15

 8.15

9.00

 9.00

الأحد 

-   استقبال الأطفال + وجبة

-  لعبة الكراسي / تصنيف الكور الملونة

 7.00

8.10

8.15 

9.15

 9.30

الاثنين 

-   استقبال الأطفال + وجبة

 -  تدريب على الطابور

-  مهرجان ترفيهي للأطفال مع المهرجة + رسم على الوجه

 7.00

8.15

8.45

 8.15

8.45

9.45

 10.00

الثلاثاء 

-  استقبال الأطفال + وجبة

- تدريب على الطابور

- مهرجان ترفيهي للأطفال مع المهرجة + رسم على الوجه

 7.00

8.15

8.45

 8.15

8.45

9.45

 10.30

الأربعاء 

-  استقبال الأطفال + وجبة

-  تدريب على الطابور

-  مهرجان ترفيهي للأطفال مع المهرجة + رسم على الوجه

 7.00

8.15

8.45

 8.15

8.45

9.45

 11.00

 

• وفي الأسبوعين التاليين تم تطبيق وحدة روضتي ( أسبوع واحد )وتم تعريف الأطفال بمرافق الروضة ، وبالأشخاص المتواجدين بالروضة ونوعية وظائفهم ومهامهم . والقوانين و السلوكيات الواجب اتباعها في الروضة مع المرافق و الاشخاص .
• ثم وحدة الأصحاب (أسبوع واحد) وذلك لتدعيم علاقة الطفل بالاصحاب لأنها علاقة جديدة بالنسبة له في حياته يجهل أساسيات التعامل معها .

وفي ختام هاتين الوحدتين تم عمل رحلة ترفيهية لمدينة ألعاب مركز صحارى التجاري ، وذلك لتكون أول زيارة خارجية بعيداً عن رقابة الأهل برفقة اصحابه ومعلمته لتعميق العلاقة بينهم .
ومرفق صور للأطفال خلال الرحلة .
• تلى ذلك تطبيق وحدة العائلة ( لمدة ثلاثة أسابيع ) تعلم الأطفال من خلالها على مفهوم ومصطلح عائلة ، وأنواع العوائل ( عوائل كاملة – وعوائل قد ينقصها أب أو أم – عائلة الرسول صلى الله عليه وسلم – عوائل الحيوانات )، وقوانين وآداب التعامل مع أفراد العائلة ودور كل فرد فيها ، ومسميات الأقارب  و واجبنا نحوهم  والكثير من المفاهيم .
وفي نهاية الوحدة تم عمل يوم مفتوح كان عبارة عن أركان وتم تقسيم المهام بين المعلمات ( ركن الألعاب و المسابقات المنظمة – ركن عمل الكب كيك و تزيينه  - ركن الفن وعمل دمى بأشكال أفراد العائلة " لدعم المفاهيم المقدمة" – ركن النقش بالحناء للبنات ورسم شوارب للأولاد ) .

• ثم تطبيق وحدة المسكن ( ثلاثة أسابيع) تعرّف الأطفال خلالها على مرافق المسكن و استخداماتها  وآداب التعامل في المسكن ، وأنواع المساكن وبعض مساكن الشعوب المختلفة ومسمياتها وكذلك مساكن الحيوانات ومسماها  .
وفي نهاية الوحدة تم عمل زيارة لحديقة الحيوانات تعرف الأطفال خلالها على أنواع الحيوانات وأشكال ومسمى مساكنها .
ومرفق صور للأطفال خلال الرحلة .
• ثم تطبيق وحدة الملبس ( أسبوعان) تعرف الأطفال خلال هذه الوحدة على أنواع الملابس الشتوية و الصيفية وملابس الذكور و الإناث وملابس المناسبات و كيفية المحافظة على الملبس و العناية به و تعرف الأطفال على ملابس الشعوب المختلفة  ومسمياتها . وملابس بعض المهن .
وخلال الوحدة تم عمل ركن داخل الفصل طوال فترة الوحدة ( أسبوعان ) وكانت الأركان مختلفة بين الفصول البعض عمل صالون حلاقة – ومشغل خياطة – مغسلة ملابس – محل بيع ملابس ومسلزمات أطفال وتم وضع عملات ورقية مصورة وتعلم الأطفال طريقة البيع و الشراء .
وفي نهاية الوحدة تم تطبيق يوم مفتوح لملابس الشعوب ، و عرض أزياء الشعوب وبعض مأكولاتهم
و تصوير الأطفال بمختلف أزياءهم .

• وبعد وحدة الملبس قدمنا للأطفال وحدة الكون و الفضاء ( أسبوع ) تعلم الأطفال خلالها على معنى مصطلح " فضاء" ومكونات المجموعة الشمسية ونشأة الأرض
و تعرف الأطفال على مفهوم الجاذبية و أهميتها ، وتعرفوا على النجوم و الشهب وأهميتها و الفروق بينهما .
وخلال الوحدة تم عمل ركن الفضاء داخل الفصل وعمل تليسكوب من الخامات المستهلكة يتخيل الطفل مراقبة النجوم و يرتدي الأطفال فيه ملابس رائد الفضاء .


وكانت وحدة ممتعة جداً  وتمنى الأطفال و المعلمات لو كانت أكثر من اسبوع ~ ولكن لأنها المرة الأولى التي أقدم فيها هذه الوحدة اختصرتها في اسبوع . لصعوبة جمع المعلومات التي تناسب الأطفال وتحقق المتعة و الفائدة في الوقت ذاته .
وفي نهاية الوحدة تم زيارة للمتحف الوطني للإطلاع على قاعة الكون والفضاء والتعرف على مراحل تطور الكون ونشأة الأرض .
• وكانت بعدها آخر وحدة وهي المواصلات ( أسبوع ) تعرف الأطفال خلالها على أنواع المواصلات البرية و البحرية و الجوية و الفروقات بينهم  كذلك تعرفوا على المواصلات القديمة و الحديثة والفرق بينهما .
وخلال الوحدة تم عمل ركن داخل الفصل يتعلق بوسائل المواصلات وقد اختلفت الأركان بين الفصول فالبعض عمل مضمار سباق سيارات ، والبعض عمل حافلة كبيرة ، فيما قدم البعض سفينة ركاب .

و بذلك ينتهي أول فصل دراسي لرياض أطفال المتقدمة  والحمدلله  من قبل ومن بعد على توفيقه

وكيلة قسم رياض الأطفال

 

   

تم اضافة الخبر يوم 28/10/2011م الموافق 1/12/1432 هـ

المشاهدات : 2729  مرة

أضف تعليق على الخبر

الاسم
التعليق

  


تعليقات الزوار

 * اسراء محمد عماوي - بارك الله فيكم .... ما قصرتوا
 * حصه الفضلي  - ممكن سوال من وين جبتو ملابس رواد الفضاء؟ ....المشرف على الموقع "يمكنك التواصل مع مديرة قسم الروضة والتمهيدي أو زيارة المدارس لمعرفة ذلك والمزيد عن مدارس المتقدمة وابداعاتها"
 * ديما علي الحربي  - بسم الله عليهم الله يحفظهم
 * امال داود - جهد رائع يستحق التقدير
 * امال داود - جهد رائع يستحق التقدير
 * لطيفه - مرررررررررررررررره حلو
 * مشاعل - ابداااااااااااااااااااااااااااع روعه
 

 

جميع الحقوق محفوظة لشركة الرياض التعليمية 2014م